شبكة ومنتديات صدى العكرة  
حساب صدى العكرة على تويترحساب صدى العكرة على الفيس بوك
آخر 15 مشاركات
صلاةالتراويح والقيام من الحرمين الشريفين1435           »          نفحآت دآفئة           »          وقفات ايمانية           »          فضل الدعاء لاخيك المسلم بظهر الغيب           »          همسااات ايمانية           »          تهنئة للأستاذ / عبدالله علي عبدالله عكور بمناسبة الخطوبة           »          مر عام ولم يغادر خيالي قصيدة للشاعر حسين بن أحمد يحيى النجمي           »          خواطر اعجبتني           »          من أجمل قصص العبر           »          إعلان الوظائف التعليمية للرجال للعام الدراسي 1435-1436           »          وفاة الشاب / فيصل أحمد عبده حسين عكور           »          ملكة الأستاذ/ نايف محمد محمد عكور           »          تعاطي الشباب لحبوب منع الحمل اضطرابات نفسية وانحرافات خطيرة           »          تغطية زواج الأستاذ/عبدالرحمن علي عبدالله عكور           »          تعليم جازان الاختبارات المركزية لم تطبق على عموم المدارس


الإهداءات


العودة   شبكة ومنتديات صدى العكرة > ● متعلقات التقنية > تكنُولوجيَا

الملاحظات

تكنُولوجيَا جَديد الإنتَرنت ، البرَامج ومُتعلّقات التقنِية .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 06-10-2010, 02:50 AM   #1

إدارة المنتدى
alkap ~
العضوٌﯦﮬﮧ » 3
 التسِجيلٌ » 19 - 09 - 2010
مشَارَڪاتْي » 15,004
دولتي » دولتي Saudi Arabia
مزاجي » مزاجي
 نُقآطِيْ » نمر برتبة عميد has a reputation beyond reputeنمر برتبة عميد has a reputation beyond reputeنمر برتبة عميد has a reputation beyond reputeنمر برتبة عميد has a reputation beyond reputeنمر برتبة عميد has a reputation beyond reputeنمر برتبة عميد has a reputation beyond reputeنمر برتبة عميد has a reputation beyond reputeنمر برتبة عميد has a reputation beyond reputeنمر برتبة عميد has a reputation beyond reputeنمر برتبة عميد has a reputation beyond reputeنمر برتبة عميد has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك line-sport
¬» اشجع ithad
мч ммѕ ~
My Mms ~
تعلم فن(التصوير بكاميرات الفيديو)

كيف تصنع فيلمك الأول
رغم أن كثيرين يحبون ممارسة التصوير بكاميرا الفيديو لتسجيل لحظاتهم الخاصة إلا أن قليلا من الناس فقط يتمكنون من إنتاج أفلام تصلح للمشاهدة مرة أخرى دون أن تصيب المشاهد بالملل أو تزعج عينه وعقله بإضاءة سيئة أو نقلات غير موفقة، إضافة إلى الإسراف المزعج في استخدام تقنيات تصوير وخدع سينمائية -توفرها الكاميرات الحديثة- في غير موضعها.

هناك نصائح بسيطة، ولكنها على قدر كبير من الأهمية لإنجاح تجربة الفيلم الأول التي يقدم عليها هواة التصوير.. هذه النصائح تبدأ بمعرفة كيفية شراء الكاميرا المناسبة للهدف الذي ينوون استخدامها فيه وبما يتوافق مع ميزانيتهم، ومعرفة الزوايا الأنسب للتصوير والأخطاء
الشائعة التي يقع فيها المصورون، ومعلومات أساسية عن عملية المونتاج وتحرير الشريط المسجل بما يجعل منه فيلما مشوقا و معبرا
النقاط التالية تمضي معك خطوة خطوة على طريق إنتاج فيلمك الأول لتجيب على كل الأسئلة التي تخطر ببالك من أول اختيار الكاميرا المناسبة وحتى إنتاج النسخة الأخيرة من فيلمك، وحتى طريقة إرسالها إلى العربية.نت التي تفتح لك عبر هذا المنتدى مساحة لنشر إبداعك والتعبير عن رأيك وخبراتك في الحياة بالصوت والصورة، وحركة الكاميرا.


كيف تختار الكاميرا المناسبة
يوجد بالأسواق العديد من الكاميرات المحمولة مختلفة الأنواع والمسميات من إنتاج شركات كثيرة مثل,Canon Sony, Panasonic, JVC وتنقسم هذه الكاميرات إلى نوعين رئيسيين هما: كاميرات رقمية عالية الجودة في التصوير وكاميرات تماثلية عادية, لكن المشكلة هنا هي كيف ستختار المناسبة لك من بين العشرات منها؟

في هذه الصفحة سنلخص أهم الملاحظات التي يجب مراعاتها عندما تتخذ قرارك بشراء واحدة منها, آخذين في الاعتبار عنصري السعر المناسب والهدف الأساسي من شراء الكاميرا.

يشير موقع "سالي سات" الإلكتروني المتخصص في تقنيات التصوير الرقمي إلى أن الكاميرات الرقمية ذات السعر المتوسط ( تحت 600 دولار / 2200 ريال سعودي) تعد كافية وممتازة إذا كنت تخطط للتصوير المنزلي العادي كأعياد الميلاد أو حفلات الخطوبة مثلاً, وإذا كنت تخطط لاستخدام من هذا النوع فلا تضيع مالك في كاميرات رقمية غالية الثمن المناسبة للمحترفين لأنك لن تستخدم جميع خصائصها.. يجب أن تراعي أيضاً مواصفات أخرى في الكاميرا التي ستشتريها منها جودة العدسة, ووجود مخرج "فاير واير" بالكاميرا لربطها بالكمبيوتر.

هناك الكثير من الكاميرات التي تتراوح أسعارها بين 500 دولار إلى أكثر من 2000 دولار ( 1875/ 7500) ريال سعودي. وبالتالي تذكر هدفك من التصوير .

دعنا الآن نتكلم عن العوامل الأخرى عند قرارك شراء أول كاميرا رقمية :

كاميرا رقمية أو تماثلية ؟

إذا دخلت إلى محلات بيع أدوات التصوير ستجد لديه نوعين من الكاميرات الأول هو الكاميرات الرقمية من طرازات (Digital-8, Mini DV) وهي التي تحتل واجهة الرفوف أو الكاميرات التماثلية "الأنالوج" من طرازات (Hi-8, VHS, VHS-C, Super VHS-C).. اختر بلا تردد الكاميرا الرقمية إذا كنت تريد الجودة في التصوير والدقة والوضوح والألوان المثيرة وإذا كنت تريد الاستفادة بإمكانية تسجيل الأفلام على حاسبك الآلي وتحريرها بصورة سهلة ومبسطة.

أما إذا كنت لا تمانع في جودة أقل فوفّر مالك واشترِ كاميرا تماثلية, ويمكنك عند ذلك استخدام أدوات خارجية لتحويل المواد المسجلة من فيديو تماثلي إلى رقمي لتصديرها إلى الكمبيوتر مع فقد بسيط في الجودة .

ما ميزانيتك ؟

كما هو الحال مع جميع مشترياتك , يجب أن تضع في الاعتبار حدود ميزانيتك , فكاميرا رقمية متوسطة ستكلفك حوالي 400 دولار أو أقل 1500 ريال سعودي وأقل. أما كاميرا رقمية عالية الجودة للمحترفين فستكلفك حوالي 3000 دولار ( 11250 ريال سعودي ).

فقط تأكد من حاجتك إلى الكاميرا واختر مايناسبك منها بدون مبالغة , وبالطبع كلما دفعت أكثر كلما حصلت على مميزات أكثر في الكاميرا.

يجب أن تحتوي الكاميرا الرقمية المنقولة على المميزات والخواص التالية:

1- تدعم مخرج الفاير واير لربطها بالكمبيوتر Fire wire/IEEE 1394 (الفاير واير هو كرت داخلي في الكمبيوتر يعتمد على بروتوكول النقل الخارجي السريع من وإلى الكاميرا, يفترض من الكاميرا الرقمية احتوائها على مخرج يسمى dv). (مهم جداً)

2- جودة العدسة .

3- مقاس الشاشة المدمجة مع الكاميرا LCD SIZE ينبغي ألا يقل عن بوصتين 2 inch

4- نظام الاستقرارِ البصريِ . Optical Stabilization SYS

5- قابلية التصوير الرقمي الثابت. ( التقاط صور ثابتة)

6- خاصية التقريب عن بعد optical zoom يجب أن تكون على الأقل X16 ما يعني تقريب الصورة بواسطة العدسة 16 مرة عن حجمها الطبيعي دون فقدان الجودة.

7- صيغة التسجيل Digital 8 أو أعلى .mini dv

8- خاصية التصوير الليلي night shot.

9- مثبت للصورة image stabilizer مفيدة في حالة التصوير مع اهتزاز اليد .

10- طول بؤرة العدسة Lens Focal Length لا ينبغي أن يقلّ عن 4.5 - 45 mm .

11- جودة الصورة لا يجب أن يقل عن PIXEL 800؛ حيث تحول الكاميرا الصور المسجلة إلى معلومات فنية تسمى بكسل وهي عبارة عن نقاط وكلما زادت هذه النسبة كان ذلك أفضل وإن أدى ذلك إلى ارتفاع السعر.

ومن بين الخواص السابقة يمكن القول إن الخاصية الأولى (مخرج DV الفاير واير) هي الأهم. لا تشترِ أبداً كاميرا لا تدعم هذه الخاصية. أما الخواص الأخرى فمن الجيد أن تحتويها الكاميرات الرقمية لكنها ليست بهذه الأهمية إذا كنت تخطط لاستخدام الكاميرا في التصوير المنزلي.


تعلم فن(التصوير بكاميرات الفيديو) نصائح للتصوير المثالي
كم مرة جربت أن تصور لحظات سعيدة ومهمة في حياتك ثم عدت لمشاهدة الفيلم بعد ذلك فوجدت أن الفيديو الذي صورته كان مظلماً جداً, أو أن جودة الصورة كانت رديئة مع اهتزاز واضح في يدك وعدم ثبات في الكاميرا, ما هو إحساسك الآن ؟ هل ستقوم بإرجاع آلة الزمن إلى الوراء وتقوم بالتصوير مجدداً؟

يقول موقع "سالي سات" الإلكتروني المتخصص في تقنيات التصوير الرقمي إن أفضل الطرق لتفادي هذا المشاكل هو في
تعلم بعض أساسيات التصوير ومهارات مسك الكاميرا, هي بالطبع لا تؤهلك لاحتراف التصوير السينمائي والتلفزيوني, لكنها تساعدك في معرفة كيف وماذا نصور وفي أي وقت.

وتلك المهارات الأساسية في التصوير هي كما يلي:

أولاً : تفادى التقريب والتبعيد بكثرة ZOOMING:

معظم الكاميرات الرقمية المحمولة تأتي مع ميزة التقريب والتبعيد في العدسة, وهذا شيء جيد, لكن المشكلة هي أن معظم الناس تستعملها باستمرار دون اكتراث, ويمكنك التأكد من ذلك بمراجعة الأفلام التي صورتها والتي صورها أصدقاؤك قبل ذلك في المناسبات المختلفة وستكتشف حجم الإفراط السيء في استخدام هذه الميزة التي ينبغي أن توظف لخدمة فيلمك، وفي حالة احتياجك لاستخدامها فينبغي أن يتم ذلك ببطء عند التقريب أو التبعيد, فالبطء في التحكم بهذه الميزة يجعل الفيلم يبدو احترافيا بالعكس من السرعة فيها . لاحظ أيضا أن المحترفين يستخدمون التقريب والتبعيد في حال الانتقال من مشهد إلى آخر.

2 - صور بثبات:

يقول المحترفون دائماً "أبقها ثابتة" . وما من شك في أن أي اهتزاز في الكاميرا سيؤثر على جودة الصورة النهائية وما من شك أيضاً أن يد الإنسان ليست آلة ثابتة بل لا بد من الاهتزاز الخفيف فيها, لكن متى ما زادت الهزهزة والارتجاف أثر ذلك على الفيديو تأثيراً سيئا ً جداً. وهناك طريقتان لتجنب هذه المشكلة أولهما هي وضع الكاميرا على حامل ثلاثي ثابت على الأرض أو أن تسند نفسك على شيء خلفك كجدار مثلاً . أو تجلس على ركبتيك عند التصوير.

3 - أين أنت؟

نقطة مهمة أخرى، فمن المهم أن يعبر فيلمك عن طبيعة المكان الذي صورته فيه، فعند تصويرك لأشخاص مثلاً , عليك بالنظر دائماً إلى أبرز معلم موجود في المكان, فلو كنت مسافراً إلى بلد ما وأردت تصوير أصدقائك قرب برج ما أو معلم مشهور فعليك إعطاء مشاهد الفيلم فكرة واضحة عن موقعك, باستخدام الطريقة التالية:

شغل الكاميرا , ثم وجه العدسة إلى البرج مع تقريب الصورة zoom إلى قمته, الآن قم بضغط زر التسجيل مع ملاحظة وضع الأصبع على زر التبعيد zoom out وحاول أن تتحكم فيه بشكل كامل دون أن تهز الكاميرا, وقم بتبعيد الصورة من البرج إلى مكان تواجد أصدقائك بهدوء وبطء كما يفعل المحترفون.

هل لاحظت؟؟ هذه الأشياء يفعلها المحترفون ببراعة شديدة, وهكذا أنت مع التمرين والخيال الواسع تستطيع فعل ذلك بسهولة.

مهارة أخرى تعطي تصويرك وفيلمك المزيد من الاحتراف وهي:

عندما تريد الدخول إلى مكان سياحي مهم مثلاً فعليك بتصوير المكان من الخارج كاملاً , ولو وجدت صورة أو لوحة تعبر عن المكان في الخارج فمن الأفضل تصويرها قبل الدخول , ثم تبدأ الآن بتصوير المكان من الداخل .

هذه الأشياء يفعلها المتمرسون دائما ً في أفلامهم ، ومن المفيد أيضاً أن تجعل أصدقائك أيضا يتكلمون أو يضحكون أثناء التصوير.

4 - النهاية أو البداية؟

هذا أسلوب مميز ولافت أيضا يقوم به المحترفون بعد التصوير, إذ عند تركيب الفيلم وتحريره يقومون أحيانا بعرض مشاهد من النهاية قبل البداية, لو عدنا للمثال السابق حول رحلتك السياحية فإن عليك أن تقوم بعرض بعض من الأماكن السياحية التي زرتها في آخر الرحلة قبل الأماكن التي زرتها في بدايتها.

5 - اجعل المقاطع قصيرة؟

لا تقم أبداً بالتصوير لمدة طويلة حول نفس الموضوع, حاول أن لا تجعل المشهد الواحد يطول أكثر من دقيقتين، هكذا تجعل الفيلم الذي تصوره أكثر أهمية وتشويقا للمشاهد, فعمل مقاطع صغيرة في حدود العشرين ثانية تجعل الفيلم مثير جداً.. تخيل إعلانات التلفزيون, لو أنها كانت تركز على مشهد معين لمدة 15 ثانية, ألا يجعل هذا الإعلان رديئا جداً ومملا؟

6 - الاضاءة:

من بين كل الأخطاء التي تحدثنا عنها, لا شيء يسيء الى الفيلم أو التصوير بقدر ما تسيء إليه الإضاءة السيئة . راجع عدد حفلات الزواج والحفلات الخاصة المبهجة التي تعزف عن مشاهدة تسجيلاتها بسبب إظلام الفيديو نتيجة الإضاءة السيئة. القاعدة الأساسية للتغلب على الإضاءة السيئة هي أن تصور بالكاميرا مع مراعاة أن يكون الضوء من خلفك وليس من أمامك, وأن يسطع النور على الشيء الذي تصوره وليس في عدسة الكاميرا.

مثال: لاحظ ما تراه في الأفلام السينمائية فنحن دائماً نشاهد الممثلين والممثلات في النهار وظلهم خلفهم وليس من أمامهم بما يعني أن ضوء الشمس يسطع في مواجهتهم وليس خلفهم, وفي مثل هذه اللقطات يقف المصور إلى جانب الممثل وليس أمامه ليتفادى وقوع ظله على الممثل أو (هدف التصوير). إذ أن من الأخطاء غير المقبولة في تصوير الأفلام أن يلاحظ المشاهد أن صاحب الكاميرا موجود أصلاً . في المساء مثلاً، أو عندما تكون هناك غيوم تحجب أشعة الشمس، يفضل استخدام الإضاءة الإضافية الموجودة في الكاميرا لو كانت متوفرة فيها, فهذا يجعل الهدف المقصود تصويره عن قرب لامعاً يسهل على العدسة تصويره بكل تفاصيله.

7 - غير منظورك للأشياء :

لا تضيق أفقك أو تحدد تصويرك من زاوية واحدة فقط, قم بالتصوير من جميع الزوايا. تعال من فوق, من الخلف, من الأعلى, أينما كان . قم مثلاً بتصوير نفسك وأنت تصعد على السلالم, و تقوم بفتح باب الفندق للدخول قبل أن تصل إلى غرفتك.

8 - تعلم من الأفلام :

ستتفاجأ عندما تعرف كم تستطيع ان تكسب من خبرات التصوير بمجرد مشاهدتك للأفلام السينمائية, في المرة القادمة عندما تريد مشاهدة الفيلم ركز على الزوايا التى يأخذها المصور أو المخرج في التصوير ولا تركز على أحداث الفيلم كثيراً, وحاول أن تفكر كما لو كنت صاحب الكاميرا.

9 - البطاريات:

كثيرا ما يكتشف هواة تصوير الفيديو أنهم نسوا شحن بطاريات كاميراتهم قبل الخروج في رحلة ما في الصباح الباكر أو أنهم يقومون بالتصوير حتى ينفد شحن تلك البطاريات، وبالتالي يفوتهم تسجيل لحظات مهمة، وهنا فإن النصيحة المهمة هي أنه يجب أن تضع هذه الملحوظة نصب عينيك فقبل أن تنام ليلا قم بشحن البطارية التي ستستخدمها في الصباح، وحبذا لو كنت تمتلك بطارية إضافية تصل مدتها الافتراضية إلى 3 ساعات، وعندما تخرج لا تنس أن تأخذ معك الشاحن الخاص بالبطاريات أينما ذهبت، فربما تجد قابسا للكهرباء يمكنك من إعادة شحن البطاريات في المكان الذي تتواجد فيه.

10 - تفحص الصوت :

هذه النقطة ربما لا تكون مهمة للتصوير المنزلي العادي, لكن إذا كنت تريد إنتاج أفلام أكثر احترافا فمن الضروري أن تشتري ميكروفوناً إضافياً للكاميرا, فجودة الصوت ووضوحه أثناء التصوير من مميزات الفيلم الناجح .



نمر برتبة عميد متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:24 AM بتوقيت مكة المكرمة

أقسام المنتدى

● أَبــعَــاد | مُتكأ .. و فِنجان قَهوة ! | الشَّريعة والحَياة | وَسط الضجِيج | إعلام وصَحافة | زَاويــــة | ● للحَرفِ مَكان | عَلى ضفافِ الحرفِ | مَا وَراء الخَيال | ● السّاحة الإجتمَاعية | بَيْتِي | ● الحَقيبةُ التعْلٍيمية | الرّف | مَناهِج وتَحضِير | لُغويَّات | سَبق تربَوي | المُدرجَات | ● الأقسَام التَرفِيهية | ذَاكِرة الأمَاكن | الصُّـور | ● متعلقات التقنية | تكنُولوجيَا | جَرافيكس و تصَاميم | مُجتمَعنَا | وَطن الشموخ | الشعر الفَصِيح | ديوان الشاعر/أحمد علي عكور | الشعر الشَعبي | صَوتيات ومَرئيات إسلامية | تُرَاثنا الأَصِيل | همزة وصل | ديوان الشاعر / محمد صغير عكور - رحمه الله | مُلتقى الأعضَاء | تَنافُس ( المسابقات التي تقدمها الإدارة ) | المُدرّج السَعُودي | الْمُدْرَج الْعَرَبِي وَالْعَالَمِي | مُدرّج فُرق العِكَرة | الطبْ والصْحَّة | الـشـعر | عَالَم الْرَّجُل | عَالَم الْمَرْأَة وَ الْطِّفْل | أَطَايِب | مُحِيْط الْمَنْزِل | صوتيات ومرئيات أدبية | مُعْتَقَل الْوَرَّاقِيَن | ملامح ملونة | تَطَوّير الْمَوَاقِع وَالْدَعْم الْفَنِّي | مُدَوَّنَات الْأَعْضَاء | صَدَى تيُوب | يُوْتِيُّوبsport | جَسَدٌ لَا سِلْكِي | Nokia | iPhone | BlackBerry | بلاك بيري ثيمات و خلفيات+أيفون برامج وأدوات | Nokia+mms&sms | صَدَى رَمَضَان | Ramadan YouTube | مَنَاسكْ | دوْرةُ الفُوتُشوبْ الإحْتراَفية | مَزْهريةَ | فعاليات المنتدى | المصور/مُوسى محْمد محْمد عكُور | دوْرةُ الفُوتُوشوبْ الإحْتراَفية | تطبيقات دورة الفوتوشوب | صداكم |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir

إستضافة وتطوير

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi


new notificatio by 9adq_ala7sas
كافة المواضيع والتعليقات المنشورة في منتديات صدى العكرة تعبر فقط عن رأي كاتبها .
This Forum used Arshfny Mod by islam servant